فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • اتخاذ القرار الأخلاقي استخدام مدخل التعليم من أجل التنمية المستدامة "ESD" في تدريس مقرر علوم بيئية لتنمية مفاهيم الاستدامة واتخاذ القرار الأخلاقي لدى الطالبة المعلمة [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 163-196]
  • استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE" " استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE" " في تنمية التحصيل والتفکير التأملي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 61-100]
  • استراتيجية التعلم بالعمل (LBDs) فاعلية استخدام استراتيجية التعلم بالعمل (LBDs) في تنمية بعض مهارات التفکير العليا ومهارات العمل المعملي في مادة العلوم لدى الطالبات الفائقات بالصف الثاني المتوسط بالسعودية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 153-194]
  • استراتيجية الخرائط الذهنية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس مقرر التربية البيئية وأثرها على تنمية ما وراء الفهم والوعي بمخاطر التلوث البيئي لدى طلبة کلية التربية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 161-208]
  • استراتيجية المحطات العلمية فاعلية استراتيجية المحطات العلمية القائمة على التعلم التعاونى فى تنمية التحصيل العلمى والأداء التدريسى لدى طلاب کلية التربية- شعبة الفيزياء والکيمياء [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 85-112]
  • استراتيجية تفکير الأقران بصوت مسموع فعالية تدريس العلوم باستراتيجية تفکير الأقران بصوت مسموع في حل المشکلات TAPPS [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 1-34]
  • استراتيجية سکامبر (SCAMPER) فاعلية استراتيجية سکامبر (SCAMPER) في تنمية مهارات التفکير التأملي وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم [المجلد 20، العدد 12، 2017، الصفحة 95-136]
  • استراتيجية ما وراء المعرفة ( (KWL plus أثر أستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة ( (KWL plusفى تنمية بعض مهارات التفکير فوق المعرفى والدافع للأنجاز وتحصيل بعض المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الأول المتوسط بالسعودية [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 191-220]
  • استراتيجيه PQ4R (أفحص فاعلية استراتيجيه PQ4R (أفحص، أسأل، أقرأ، تأمل، سمع، راجع) في تدريس الکيمياء لتنمية مهارات التفکير فوق المعرفي وتقدير الذات الأکاديمي لدي طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 101-142]
  • استشراف المستقبل فاعلية برنامج مقترح فى علوم وتکنولوجيا النانو لتنمية استشراف المستقبل والتذوق الجمالى لدى الطالب المعلم بکلية التربية [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 1-50]
  • الاتجاهات العلمية فاعلية برنامج تعلم ذاتي في التغذية العلاجية الوقائية لتنمية مهارات التفکير الاستدلالي والاتجاهات العلمية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 1-60]
  • الاتجاه نحو المهنة برنامج قائم على التفکير التأملي في تنمية بعض المهارات التدريسية والاتجاه نحو المهنة لدي طالب الدبلوم العام في التربية (تخصص علوم) [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 37-84]
  • الأحياء برنامج مقترح قائم على مهارات التفکير البصري لتنمية مهارة الرسم العلمي والوعي بأهميتها لدى الطالبات المعلمات في مادة الأحياء [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 117-149]
  • الأداء التدريسى برنامج تدريبى عبر الويب فى الکيمياء الرياضية قائم على التعلم المتمرکز حول المشکلة وفاعليته فى تنمية مفاهيم کيمياء الکم ومهارات حل المشکلة الکيميائية والأداء التدريسى لدى معلمى الکيمياء أثناء الخدمة [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 73-116]
  • الأداء التدريسى فاعلية استراتيجية المحطات العلمية القائمة على التعلم التعاونى فى تنمية التحصيل العلمى والأداء التدريسى لدى طلاب کلية التربية- شعبة الفيزياء والکيمياء [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 85-112]
  • الاستيعاب المفاهيمى استراتيجية مقترحة في تدريس العلوم معززة بتکنولوجيا الهولوجرام وأثرها على الاستيعاب المفاهيمى وتنمية التفکير المنطقي والتنور الجيولوجي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي [المجلد 20، العدد 12، 2017، الصفحة 33-94]
  • البحث الإجرائي استخدام البحث الإجرائي مدعوماً بالفيسبوک في تنمية مهارات إدارة الصف و الحل الإبداعي للمشکلات الصفية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 71-126]
  • التحصيل فاعلية متحف افتراضي مقترح في تنمية مهارات قراءة الصور ورفع مستوى التحصيل في العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 195-250]
  • التحصيل أثر إستراتيجية قائمة علي خرائط التفکير في تدريس العلوم علي التحصيل وتنمية عادات العقل المنتجة لمارزانو لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 163-198]
  • التحصيل فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التحصيل ومهارات التفکير التأملي وبعض أبعاد الحس العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 99-156]
  • التحصيل فاعلية استخدام التکامل بين الخرائط الذهنية اليدوية والالکترونية لتنمية التحصيل في العلوم ومهارات التفکير التحليلي والدافعية لدى التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 197-258]
  • التحصيل استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE" " في تنمية التحصيل والتفکير التأملي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 61-100]
  • التحصيل فعالية برنامج مقترح لإعداد معلمى العلوم قائم على مدخل التدريس المتمايز فى تنمية تحصيلهم واکسابهم بعض مهارات ادارة التمايز بين الطلاب أثناء تدريس المادة [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 145-190]
  • التحصيل أثر أستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة ( (KWL plusفى تنمية بعض مهارات التفکير فوق المعرفى والدافع للأنجاز وتحصيل بعض المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الأول المتوسط بالسعودية [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 191-220]
  • التحصيل نموذج الفورمات 4MAT وأثره في تنمية التحصيل وبعض مهارات التفکير فوق المعرفي لدى طلبة دبلوم عام التفرغ بکلية التربية [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 41-104]
  • التحصيل الدراسي فاعلية استخدام نموذج تدريس قائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة والتحصيل الدراسي في العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 93-136]
  • التحصيل العلمي برمجية هاتف نقال في العلوم قائمة على التصميم الشامل لتنمية القدرات المعرفية وتقدير الذات والتحصيل العلمي لدى تلاميذ الفصول متعددة المستويات بالمملکة العربية السعودية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 51-110]
  • التحصيل العلمى فاعلية استراتيجية المحطات العلمية القائمة على التعلم التعاونى فى تنمية التحصيل العلمى والأداء التدريسى لدى طلاب کلية التربية- شعبة الفيزياء والکيمياء [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 85-112]
  • التذوق الجمالى فاعلية برنامج مقترح فى علوم وتکنولوجيا النانو لتنمية استشراف المستقبل والتذوق الجمالى لدى الطالب المعلم بکلية التربية [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 1-50]
  • التذوق العلمي الجمالي برنامج مقترح وفقاً للمدخل الجمالي فى تدريس العلوم وأثره فى تصويب المفاهيم البديلة وتنمية التفکير البصري والتذوق العلمي الجمالي لطلاب کلية التربية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 1-70]
  • التربية الجيولوجية رؤية مقترحة لتطوير التربية الجيولوجية عبر المراحل الدراسية المختلفة من منظور معايير العلوم للجيل القادم NGSS [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 109-162]
  • التصميم الشامل برمجية هاتف نقال في العلوم قائمة على التصميم الشامل لتنمية القدرات المعرفية وتقدير الذات والتحصيل العلمي لدى تلاميذ الفصول متعددة المستويات بالمملکة العربية السعودية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 51-110]
  • التصورات البديلة فاعلية نموذج التحليل البنائي في تعديل التصورات البديلة بمادة العلوم وتنمية الاتجاه نحوها لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 1-56]
  • التصورات البديلة أثر استخدام مراکز التعلم في العلوم لتصويب التصورات البديلة بوحدة الکون لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 157-185]
  • التصورات البديلة استخدام نموذج ستيبانز في تصحيح التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية وتنمية الاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 51-92]
  • التعلم التعاونى فاعلية استراتيجية المحطات العلمية القائمة على التعلم التعاونى فى تنمية التحصيل العلمى والأداء التدريسى لدى طلاب کلية التربية- شعبة الفيزياء والکيمياء [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 85-112]
  • التعلم الذاتي فاعلية برنامج تعلم ذاتي في التغذية العلاجية الوقائية لتنمية مهارات التفکير الاستدلالي والاتجاهات العلمية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 1-60]
  • التعلم الذاتى برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتى لتنمية الوعى بقضايا المياه فى مصر للطلاب معلمى العلوم والدراسات الاجتماعية [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 1-54]
  • التعلم المتمرکز حول المشکلة برنامج تدريبى عبر الويب فى الکيمياء الرياضية قائم على التعلم المتمرکز حول المشکلة وفاعليته فى تنمية مفاهيم کيمياء الکم ومهارات حل المشکلة الکيميائية والأداء التدريسى لدى معلمى الکيمياء أثناء الخدمة [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 73-116]
  • التعلم المدمج فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج في تنمية الوعي المعلوماتي بإدارة المراجع إلکترونيًّا لدى طلبة الدراسات العليا [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 101-144]
  • التعلم المستند للدماغ فاعلية استخدام نموذج تدريس قائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة والتحصيل الدراسي في العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 93-136]
  • التعلم المنظم ذاتيًا فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتيًا في العلوم لتنمية مهارات التفکير عالي الرتبة ومهارات التنظيم الذاتي لدي طالبات المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 251-295]
  • التعلم بالملاحظة اأثر التعلم بالملاحظة في تنمية توجهات الأهداف للتمکن ومهارات إدارة الصف المتمايز وتحصيل معلمات العلوم أثناء الإعداد ذوي الفعالية الذاتية للتدريس المنخفضة [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 57-118]
  • التعليم المتمايز وحدة مقترحة فى العلوم قائمة على التعليم المتمايز لإکساب المفاهيم العلمية والحس العلمي لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 1-50]
  • التغذية العلاجية الوقائية فاعلية برنامج تعلم ذاتي في التغذية العلاجية الوقائية لتنمية مهارات التفکير الاستدلالي والاتجاهات العلمية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 1-60]
  • التفکير التأملي برنامج قائم على التفکير التأملي في تنمية بعض المهارات التدريسية والاتجاه نحو المهنة لدي طالب الدبلوم العام في التربية (تخصص علوم) [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 37-84]
  • التفکير التأملي استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE" " في تنمية التحصيل والتفکير التأملي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 61-100]
  • التفکير المتشعب المدخل الجدلى التجريبي لتنمية التفکير المتشعب والمهارات العملية فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 55-100]
  • التفکير المستقبلى فعالية برنامج قائم على المستجدات العلمية فى تنمية التفکير المستقبلى وتقدير العلم وجهود العلماء لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 1-36]
  • التفکير المنطقي استراتيجية مقترحة في تدريس العلوم معززة بتکنولوجيا الهولوجرام وأثرها على الاستيعاب المفاهيمى وتنمية التفکير المنطقي والتنور الجيولوجي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي [المجلد 20، العدد 12، 2017، الصفحة 33-94]
  • التفکير المنظومي فعالية تدريس العلوم باستراتيجية تفکير الأقران بصوت مسموع في حل المشکلات TAPPS [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 1-34]
  • التلاميذ المتأخرين دراسياً فاعلية نموذج التحليل البنائي في تعديل التصورات البديلة بمادة العلوم وتنمية الاتجاه نحوها لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 1-56]
  • التلاميذ ذوي الاحتياجات العقلية البسيطة برنامج إثرائي قائم على المنهج التکعيبي لعلاج صعوبات تعلم العلوم لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات العقلية البسيطة بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 1-40]
  • التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط فاعلية استخدام التکامل بين الخرائط الذهنية اليدوية والالکترونية لتنمية التحصيل في العلوم ومهارات التفکير التحليلي والدافعية لدى التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 197-258]
  • التنور الجيولوجي استراتيجية مقترحة في تدريس العلوم معززة بتکنولوجيا الهولوجرام وأثرها على الاستيعاب المفاهيمى وتنمية التفکير المنطقي والتنور الجيولوجي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي [المجلد 20، العدد 12، 2017، الصفحة 33-94]
  • الثقة بالنفس استخدام إستراتيجية "خطط - لتتوسع" في تدريس الکيمياء لتنمية مهارات التفکير البصري والثقة بالنفس لطلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 111-152]
  • الجدل العلمي دراسة تحليلية؛ لتقصي الجدل العلمي في القضايا العلمية المجتمعية لدى معلمي البيولوجي، وعلاقته بأنماط استدلالهم [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 143-210]
  • الحس وحدة مقترحة فى العلوم قائمة على التعليم المتمايز لإکساب المفاهيم العلمية والحس العلمي لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 1-50]
  • الحل الإبداعي استخدام البحث الإجرائي مدعوماً بالفيسبوک في تنمية مهارات إدارة الصف و الحل الإبداعي للمشکلات الصفية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 71-126]
  • الخبرة اليابانية تطوير منهج العلوم فى مرحلة التعليم الأساسى لتحقيق متطلبات الخطة الاستراتيجية لجودة المناهج فى ضوء الخبرة اليابانية وفاعليته فى اکتساب التلاميذ المفاهيم العلمية وقيم مجتمع المعرفة [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 1-66]
  • الخرائط الذهنية الالکترونية فاعلية استخدام التکامل بين الخرائط الذهنية اليدوية والالکترونية لتنمية التحصيل في العلوم ومهارات التفکير التحليلي والدافعية لدى التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 197-258]
  • الخرائط الذهنية اليدوية فاعلية استخدام التکامل بين الخرائط الذهنية اليدوية والالکترونية لتنمية التحصيل في العلوم ومهارات التفکير التحليلي والدافعية لدى التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 197-258]
  • الدافع للأنجاز أثر أستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة ( (KWL plusفى تنمية بعض مهارات التفکير فوق المعرفى والدافع للأنجاز وتحصيل بعض المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الأول المتوسط بالسعودية [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 191-220]
  • الدافعية فاعلية استخدام التکامل بين الخرائط الذهنية اليدوية والالکترونية لتنمية التحصيل في العلوم ومهارات التفکير التحليلي والدافعية لدى التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 197-258]
  • الصف الأول الإعدادي برنامج قائم على النماذج العقلية فى تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير التأملي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 209-259]
  • الصف الأول الإعدادي استراتيجية مقترحة في تدريس العلوم معززة بتکنولوجيا الهولوجرام وأثرها على الاستيعاب المفاهيمى وتنمية التفکير المنطقي والتنور الجيولوجي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي [المجلد 20، العدد 12، 2017، الصفحة 33-94]
  • الصف الأول الإعدادي فاعلية استراتيجية سکامبر (SCAMPER) في تنمية مهارات التفکير التأملي وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم [المجلد 20، العدد 12، 2017، الصفحة 95-136]
  • الصف الأول الثانوي استخدام إستراتيجية "خطط - لتتوسع" في تدريس الکيمياء لتنمية مهارات التفکير البصري والثقة بالنفس لطلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 111-152]
  • الصف الأول الثانوي فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التحصيل ومهارات التفکير التأملي وبعض أبعاد الحس العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 99-156]
  • الصف الأول المتوسط أثر أستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة ( (KWL plusفى تنمية بعض مهارات التفکير فوق المعرفى والدافع للأنجاز وتحصيل بعض المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الأول المتوسط بالسعودية [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 191-220]
  • الصف الثاني الابتدائي وحدة مقترحة فى العلوم قائمة على التعليم المتمايز لإکساب المفاهيم العلمية والحس العلمي لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 1-50]
  • الصف الثاني الإعدادي فاعلية متحف افتراضي مقترح في تنمية مهارات قراءة الصور ورفع مستوى التحصيل في العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 195-250]
  • الصف الثاني الإعدادي فاعلية استخدام نموذج تدريس قائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة والتحصيل الدراسي في العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 93-136]
  • الصف الثاني المتوسط فاعلية استخدام استراتيجية التعلم بالعمل (LBDs) في تنمية بعض مهارات التفکير العليا ومهارات العمل المعملي في مادة العلوم لدى الطالبات الفائقات بالصف الثاني المتوسط بالسعودية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 153-194]
  • الصف الرابع الابتدائي أثر استخدام مراکز التعلم في العلوم لتصويب التصورات البديلة بوحدة الکون لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 157-185]
  • الصف السادس الإبتدائي استخدام نموذج ستيبانز في تصحيح التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية وتنمية الاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 51-92]
  • الصفوف المقلوبة استخدام أنشطة STEM وفق الصفوف المقلوبة في العلوم لتنمية مهارات التفکير الأساسية والقيم العلمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 127-160]
  • الطالبات الفائقات فاعلية استخدام استراتيجية التعلم بالعمل (LBDs) في تنمية بعض مهارات التفکير العليا ومهارات العمل المعملي في مادة العلوم لدى الطالبات الفائقات بالصف الثاني المتوسط بالسعودية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 153-194]
  • الطالبات المعلمات برنامج مقترح قائم على مهارات التفکير البصري لتنمية مهارة الرسم العلمي والوعي بأهميتها لدى الطالبات المعلمات في مادة الأحياء [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 117-149]
  • الطالب المعلم بکلية التربية فاعلية برنامج مقترح فى علوم وتکنولوجيا النانو لتنمية استشراف المستقبل والتذوق الجمالى لدى الطالب المعلم بکلية التربية [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 1-50]
  • الطالبة المعلمة استخدام مدخل التعليم من أجل التنمية المستدامة "ESD" في تدريس مقرر علوم بيئية لتنمية مفاهيم الاستدامة واتخاذ القرار الأخلاقي لدى الطالبة المعلمة [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 163-196]
  • الطلاب معلمي البيولوجي برنامج تدريبي مقترح في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة لتنمية مهارات التفکير الإبداعي ودافعية الإنجاز لدى الطلاب معلمي البيولوجي [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 57-98]
  • الطلاب معلمى الدراسات الاجتماعية برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتى لتنمية الوعى بقضايا المياه فى مصر للطلاب معلمى العلوم والدراسات الاجتماعية [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 1-54]
  • الطلاب معلمى العلوم برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتى لتنمية الوعى بقضايا المياه فى مصر للطلاب معلمى العلوم والدراسات الاجتماعية [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 1-54]
  • العلوم البيئية استخدام مدخل التعليم من أجل التنمية المستدامة "ESD" في تدريس مقرر علوم بيئية لتنمية مفاهيم الاستدامة واتخاذ القرار الأخلاقي لدى الطالبة المعلمة [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 163-196]
  • الفصول متعددة المستويات برمجية هاتف نقال في العلوم قائمة على التصميم الشامل لتنمية القدرات المعرفية وتقدير الذات والتحصيل العلمي لدى تلاميذ الفصول متعددة المستويات بالمملکة العربية السعودية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 51-110]
  • الفعالية الذاتية للتدريس اأثر التعلم بالملاحظة في تنمية توجهات الأهداف للتمکن ومهارات إدارة الصف المتمايز وتحصيل معلمات العلوم أثناء الإعداد ذوي الفعالية الذاتية للتدريس المنخفضة [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 57-118]
  • الفهم العميق استخدام عقود التعلم في تنمية الفهم العميق في العلوم لدى المتفوقين عقلياً ذوي التفريط التحصيلي من تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 191-235]
  • الفيزياء فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التحصيل ومهارات التفکير التأملي وبعض أبعاد الحس العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 99-156]
  • الفيسبوک استخدام البحث الإجرائي مدعوماً بالفيسبوک في تنمية مهارات إدارة الصف و الحل الإبداعي للمشکلات الصفية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 71-126]
  • القدرات المعرفية برمجية هاتف نقال في العلوم قائمة على التصميم الشامل لتنمية القدرات المعرفية وتقدير الذات والتحصيل العلمي لدى تلاميذ الفصول متعددة المستويات بالمملکة العربية السعودية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 51-110]
  • القضايا العلمية المجتمعية دراسة تحليلية؛ لتقصي الجدل العلمي في القضايا العلمية المجتمعية لدى معلمي البيولوجي، وعلاقته بأنماط استدلالهم [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 143-210]
  • القيم العلمية استخدام أنشطة STEM وفق الصفوف المقلوبة في العلوم لتنمية مهارات التفکير الأساسية والقيم العلمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 127-160]
  • الکيمياء استخدام إستراتيجية "خطط - لتتوسع" في تدريس الکيمياء لتنمية مهارات التفکير البصري والثقة بالنفس لطلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 111-152]
  • الکيمياء أثر أنشطة إثرائية في الکيمياء قائمة على مُدّخَل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في تنمية الوعي بالمهن العلمية والميول المهنية لطلاب المرحلة الثانوية ذوي استراتيجيات التعلَّم العميق والسطحي [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 1-56]
  • الکيمياء الرياضية برنامج تدريبى عبر الويب فى الکيمياء الرياضية قائم على التعلم المتمرکز حول المشکلة وفاعليته فى تنمية مفاهيم کيمياء الکم ومهارات حل المشکلة الکيميائية والأداء التدريسى لدى معلمى الکيمياء أثناء الخدمة [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 73-116]
  • المتفوقين عقلياً ذوي التفريط التحصيلي استخدام عقود التعلم في تنمية الفهم العميق في العلوم لدى المتفوقين عقلياً ذوي التفريط التحصيلي من تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 191-235]
  • المدخل الجدلى التجريبي المدخل الجدلى التجريبي لتنمية التفکير المتشعب والمهارات العملية فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 55-100]
  • المدخل الجمالي برنامج مقترح وفقاً للمدخل الجمالي فى تدريس العلوم وأثره فى تصويب المفاهيم البديلة وتنمية التفکير البصري والتذوق العلمي الجمالي لطلاب کلية التربية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 1-70]
  • المرحلة الابتدائية فعالية تدريس العلوم باستراتيجية تفکير الأقران بصوت مسموع في حل المشکلات TAPPS [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 1-34]
  • المرحلة الابتدائية فاعلية نموذج التحليل البنائي في تعديل التصورات البديلة بمادة العلوم وتنمية الاتجاه نحوها لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 1-56]
  • المرحلة الابتدائية فاعلية استخدام التکامل بين الخرائط الذهنية اليدوية والالکترونية لتنمية التحصيل في العلوم ومهارات التفکير التحليلي والدافعية لدى التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 197-258]
  • المرحلة الابتدائية برنامج إثرائي قائم على المنهج التکعيبي لعلاج صعوبات تعلم العلوم لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات العقلية البسيطة بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 1-40]
  • المرحلة الابتدائية (1 تقويم محتوى منهج العلوم بالمرحلة الابتدائية (1-4) في ضوء المعايير الوطنية الأمريکية للتربية العلمية (دراسة تحليلية) [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 143-185]
  • المرحلة الإعدادية فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتيًا في العلوم لتنمية مهارات التفکير عالي الرتبة ومهارات التنظيم الذاتي لدي طالبات المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 251-295]
  • المرحلة الإعدادية أثر استخدام إستراتيجية جاليين للتخيل الموجه على تنمية بعض مهارات التفکير التحليلى فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 119-162]
  • المرحلة الإعدادية المدخل الجدلى التجريبي لتنمية التفکير المتشعب والمهارات العملية فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 55-100]
  • المرحلة الإعدادية تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسى لمعلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية فى ضوء معايير توجه STEM [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 137-190]
  • المرحلة الإعدادية استخدام عقود التعلم في تنمية الفهم العميق في العلوم لدى المتفوقين عقلياً ذوي التفريط التحصيلي من تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 191-235]
  • المرحلة الإعدادية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE" " في تنمية التحصيل والتفکير التأملي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 61-100]
  • المرحلة الإعدادية استخدام أنشطة STEM وفق الصفوف المقلوبة في العلوم لتنمية مهارات التفکير الأساسية والقيم العلمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 127-160]
  • المرحلة الاعدادية أثر إستراتيجية قائمة علي خرائط التفکير في تدريس العلوم علي التحصيل وتنمية عادات العقل المنتجة لمارزانو لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 163-198]
  • المرحلة الثانوية أثر أنشطة إثرائية في الکيمياء قائمة على مُدّخَل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في تنمية الوعي بالمهن العلمية والميول المهنية لطلاب المرحلة الثانوية ذوي استراتيجيات التعلَّم العميق والسطحي [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 1-56]
  • المرحلة الثانوية حقيبة تعليمية إلکترونية مقترحة لإکساب طلاب نوادي العلوم بالمرحلة الثانوية متطلبات البحث العلمي [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 35-72]
  • المرحلة الثانوية الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل التکامل بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 67-108]
  • المرحلة الثانوية استخدام مهام تقصي الويب لتنمية المسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 12، 2017، الصفحة 1-32]
  • المرحلة الثانوية تقويم محتوى مناهج علوم الحياة بالمرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) [المجلد 20، العدد 12، 2017، الصفحة 137-182]
  • المرحلة المتوسطة تقويم مناهج العلوم المطورة بالمرحلة المتوسطة في ضوء معايير تقويم أسس وعناصر وأثر المنهج [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 113-147]
  • المستجدات العلمية فعالية برنامج قائم على المستجدات العلمية فى تنمية التفکير المستقبلى وتقدير العلم وجهود العلماء لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 1-36]
  • المسئولية البيئية استخدام مهام تقصي الويب لتنمية المسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 12، 2017، الصفحة 1-32]
  • المشکلات الصفية استخدام البحث الإجرائي مدعوماً بالفيسبوک في تنمية مهارات إدارة الصف و الحل الإبداعي للمشکلات الصفية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 71-126]
  • المعايير الوطنية الأمريکية للتربية العلمية تقويم محتوى منهج العلوم بالمرحلة الابتدائية (1-4) في ضوء المعايير الوطنية الأمريکية للتربية العلمية (دراسة تحليلية) [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 143-185]
  • المفاهيم البديلة برنامج مقترح وفقاً للمدخل الجمالي فى تدريس العلوم وأثره فى تصويب المفاهيم البديلة وتنمية التفکير البصري والتذوق العلمي الجمالي لطلاب کلية التربية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 1-70]
  • المفاهيم العلمية تطوير منهج العلوم فى مرحلة التعليم الأساسى لتحقيق متطلبات الخطة الاستراتيجية لجودة المناهج فى ضوء الخبرة اليابانية وفاعليته فى اکتساب التلاميذ المفاهيم العلمية وقيم مجتمع المعرفة [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 1-66]
  • المفاهيم العلمية وحدة مقترحة فى العلوم قائمة على التعليم المتمايز لإکساب المفاهيم العلمية والحس العلمي لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 1-50]
  • المفاهيم العلمية استخدام نموذج ستيبانز في تصحيح التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية وتنمية الاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 51-92]
  • المفاهيم العلمية أثر أستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة ( (KWL plusفى تنمية بعض مهارات التفکير فوق المعرفى والدافع للأنجاز وتحصيل بعض المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الأول المتوسط بالسعودية [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 191-220]
  • المفاهيم العلمية برنامج قائم على النماذج العقلية فى تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير التأملي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 209-259]
  • المفاهيم النانو بيولوجية برنـــامج مقـترح قـائـــم عـلى النانو بيولوجـــي لتنمية المفاهيم النانو بيولوجية لدي طلبة کلية التربية [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 211-238]
  • الممارسات التدريسية الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل التکامل بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 67-108]
  • المنهج التکعيبي برنامج إثرائي قائم على المنهج التکعيبي لعلاج صعوبات تعلم العلوم لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات العقلية البسيطة بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 1-40]
  • المهارات التدريسية برنامج قائم على التفکير التأملي في تنمية بعض المهارات التدريسية والاتجاه نحو المهنة لدي طالب الدبلوم العام في التربية (تخصص علوم) [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 37-84]
  • المهارات العملية المدخل الجدلى التجريبي لتنمية التفکير المتشعب والمهارات العملية فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 55-100]
  • الميول المهنية أثر أنشطة إثرائية في الکيمياء قائمة على مُدّخَل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في تنمية الوعي بالمهن العلمية والميول المهنية لطلاب المرحلة الثانوية ذوي استراتيجيات التعلَّم العميق والسطحي [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 1-56]
  • النانو بيولوجـــي برنـــامج مقـترح قـائـــم عـلى النانو بيولوجـــي لتنمية المفاهيم النانو بيولوجية لدي طلبة کلية التربية [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 211-238]
  • النماذج العقلية برنامج قائم على النماذج العقلية فى تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير التأملي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 209-259]
  • الوعي الطبي فاعلية برنامج تدريبي قائم على بيئة التعلم الإلکتروني الاجتماعي في تنمية الوعي الطبي لطلاب الدبلومات الإدارية الطبية بجامعة جازان واتجاهاتهم نحوها [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 105-142]
  • الوعي المعلوماتي فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج في تنمية الوعي المعلوماتي بإدارة المراجع إلکترونيًّا لدى طلبة الدراسات العليا [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 101-144]
  • الوعي بالمهن العلمية أثر أنشطة إثرائية في الکيمياء قائمة على مُدّخَل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في تنمية الوعي بالمهن العلمية والميول المهنية لطلاب المرحلة الثانوية ذوي استراتيجيات التعلَّم العميق والسطحي [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 1-56]
  • الوعى بقضايا المياه فى مصر برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتى لتنمية الوعى بقضايا المياه فى مصر للطلاب معلمى العلوم والدراسات الاجتماعية [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 1-54]
  • الوعي بمخاطر التلوث البيئي استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس مقرر التربية البيئية وأثرها على تنمية ما وراء الفهم والوعي بمخاطر التلوث البيئي لدى طلبة کلية التربية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 161-208]

ب

  • برمجية هاتف نقال برمجية هاتف نقال في العلوم قائمة على التصميم الشامل لتنمية القدرات المعرفية وتقدير الذات والتحصيل العلمي لدى تلاميذ الفصول متعددة المستويات بالمملکة العربية السعودية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 51-110]
  • برنامج تدريبي برنامج تدريبي مقترح في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة لتنمية مهارات التفکير الإبداعي ودافعية الإنجاز لدى الطلاب معلمي البيولوجي [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 57-98]
  • برنامج تدريبى عبر الويب برنامج تدريبى عبر الويب فى الکيمياء الرياضية قائم على التعلم المتمرکز حول المشکلة وفاعليته فى تنمية مفاهيم کيمياء الکم ومهارات حل المشکلة الکيميائية والأداء التدريسى لدى معلمى الکيمياء أثناء الخدمة [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 73-116]
  • بقاء أثر التعلم فاعلية استراتيجية سکامبر (SCAMPER) في تنمية مهارات التفکير التأملي وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم [المجلد 20، العدد 12، 2017، الصفحة 95-136]
  • بيئة التعلم الإلکتروني الاجتماعي فاعلية برنامج تدريبي قائم على بيئة التعلم الإلکتروني الاجتماعي في تنمية الوعي الطبي لطلاب الدبلومات الإدارية الطبية بجامعة جازان واتجاهاتهم نحوها [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 105-142]

ت

  • تأمل فاعلية استراتيجيه PQ4R (أفحص، أسأل، أقرأ، تأمل، سمع، راجع) في تدريس الکيمياء لتنمية مهارات التفکير فوق المعرفي وتقدير الذات الأکاديمي لدي طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 101-142]
  • تطوير الأداء التدريسى تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسى لمعلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية فى ضوء معايير توجه STEM [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 137-190]
  • تطوير منهج العلوم تطوير منهج العلوم فى مرحلة التعليم الأساسى لتحقيق متطلبات الخطة الاستراتيجية لجودة المناهج فى ضوء الخبرة اليابانية وفاعليته فى اکتساب التلاميذ المفاهيم العلمية وقيم مجتمع المعرفة [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 1-66]
  • تقدير الذات برمجية هاتف نقال في العلوم قائمة على التصميم الشامل لتنمية القدرات المعرفية وتقدير الذات والتحصيل العلمي لدى تلاميذ الفصول متعددة المستويات بالمملکة العربية السعودية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 51-110]
  • تقدير العلم وجهود العلماء فعالية برنامج قائم على المستجدات العلمية فى تنمية التفکير المستقبلى وتقدير العلم وجهود العلماء لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 1-36]
  • تقويم مناهج العلوم المطورة تقويم مناهج العلوم المطورة بالمرحلة المتوسطة في ضوء معايير تقويم أسس وعناصر وأثر المنهج [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 113-147]
  • تقويم منهج العلوم تقويم محتوى منهج العلوم بالمرحلة الابتدائية (1-4) في ضوء المعايير الوطنية الأمريکية للتربية العلمية (دراسة تحليلية) [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 143-185]
  • تکنولوجيا الهولوجرام استراتيجية مقترحة في تدريس العلوم معززة بتکنولوجيا الهولوجرام وأثرها على الاستيعاب المفاهيمى وتنمية التفکير المنطقي والتنور الجيولوجي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي [المجلد 20، العدد 12، 2017، الصفحة 33-94]
  • تنمية الاتجاه فاعلية نموذج التحليل البنائي في تعديل التصورات البديلة بمادة العلوم وتنمية الاتجاه نحوها لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 1-56]
  • تنمية الاتجاه نحو العمل الجماعي استخدام نموذج ستيبانز في تصحيح التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية وتنمية الاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 51-92]
  • تنمية التفکير البصري برنامج مقترح وفقاً للمدخل الجمالي فى تدريس العلوم وأثره فى تصويب المفاهيم البديلة وتنمية التفکير البصري والتذوق العلمي الجمالي لطلاب کلية التربية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 1-70]
  • توجهات الأهداف للتمکن اأثر التعلم بالملاحظة في تنمية توجهات الأهداف للتمکن ومهارات إدارة الصف المتمايز وتحصيل معلمات العلوم أثناء الإعداد ذوي الفعالية الذاتية للتدريس المنخفضة [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 57-118]

ج

  • جودة المناهج تطوير منهج العلوم فى مرحلة التعليم الأساسى لتحقيق متطلبات الخطة الاستراتيجية لجودة المناهج فى ضوء الخبرة اليابانية وفاعليته فى اکتساب التلاميذ المفاهيم العلمية وقيم مجتمع المعرفة [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 1-66]

ح

  • حقيبة تعليمية إلکترونية حقيبة تعليمية إلکترونية مقترحة لإکساب طلاب نوادي العلوم بالمرحلة الثانوية متطلبات البحث العلمي [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 35-72]
  • حل المشکلات TAPPS فعالية تدريس العلوم باستراتيجية تفکير الأقران بصوت مسموع في حل المشکلات TAPPS [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 1-34]

خ

  • خرائط التفکير أثر إستراتيجية قائمة علي خرائط التفکير في تدريس العلوم علي التحصيل وتنمية عادات العقل المنتجة لمارزانو لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 163-198]

د

  • دافعية الإنجاز برنامج تدريبي مقترح في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة لتنمية مهارات التفکير الإبداعي ودافعية الإنجاز لدى الطلاب معلمي البيولوجي [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 57-98]

ذ

  • ذوي استراتيجيات التعلَّم العميق والسطحي أثر أنشطة إثرائية في الکيمياء قائمة على مُدّخَل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في تنمية الوعي بالمهن العلمية والميول المهنية لطلاب المرحلة الثانوية ذوي استراتيجيات التعلَّم العميق والسطحي [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 1-56]

ر

س

  • سمع فاعلية استراتيجيه PQ4R (أفحص، أسأل، أقرأ، تأمل، سمع، راجع) في تدريس الکيمياء لتنمية مهارات التفکير فوق المعرفي وتقدير الذات الأکاديمي لدي طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 101-142]

ص

  • صعوبات تعلم العلوم برنامج إثرائي قائم على المنهج التکعيبي لعلاج صعوبات تعلم العلوم لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات العقلية البسيطة بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 1-40]

ط

  • طالب الدبلوم العام في التربية برنامج قائم على التفکير التأملي في تنمية بعض المهارات التدريسية والاتجاه نحو المهنة لدي طالب الدبلوم العام في التربية (تخصص علوم) [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 37-84]
  • طلاب الدبلومات الإدارية الطبية فاعلية برنامج تدريبي قائم على بيئة التعلم الإلکتروني الاجتماعي في تنمية الوعي الطبي لطلاب الدبلومات الإدارية الطبية بجامعة جازان واتجاهاتهم نحوها [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 105-142]
  • طلاب الشعب العلمية فعالية برنامج قائم على المستجدات العلمية فى تنمية التفکير المستقبلى وتقدير العلم وجهود العلماء لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 1-36]
  • طلاب کلية التربية فاعلية استراتيجية المحطات العلمية القائمة على التعلم التعاونى فى تنمية التحصيل العلمى والأداء التدريسى لدى طلاب کلية التربية- شعبة الفيزياء والکيمياء [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 85-112]
  • طلاب کلية التربية برنامج مقترح وفقاً للمدخل الجمالي فى تدريس العلوم وأثره فى تصويب المفاهيم البديلة وتنمية التفکير البصري والتذوق العلمي الجمالي لطلاب کلية التربية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 1-70]
  • طلبة الدراسات العليا فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج في تنمية الوعي المعلوماتي بإدارة المراجع إلکترونيًّا لدى طلبة الدراسات العليا [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 101-144]
  • طلبة دبلوم عام التفرغ نموذج الفورمات 4MAT وأثره في تنمية التحصيل وبعض مهارات التفکير فوق المعرفي لدى طلبة دبلوم عام التفرغ بکلية التربية [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 41-104]
  • طلبة کلية التربية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس مقرر التربية البيئية وأثرها على تنمية ما وراء الفهم والوعي بمخاطر التلوث البيئي لدى طلبة کلية التربية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 161-208]
  • طلبة کلية التربية برنـــامج مقـترح قـائـــم عـلى النانو بيولوجـــي لتنمية المفاهيم النانو بيولوجية لدي طلبة کلية التربية [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 211-238]

ع

  • عادات العقل المنتجة لمارزانو أثر إستراتيجية قائمة علي خرائط التفکير في تدريس العلوم علي التحصيل وتنمية عادات العقل المنتجة لمارزانو لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 163-198]
  • عقود التعلم استخدام عقود التعلم في تنمية الفهم العميق في العلوم لدى المتفوقين عقلياً ذوي التفريط التحصيلي من تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 191-235]
  • علوم الحياة تقويم محتوى مناهج علوم الحياة بالمرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) [المجلد 20، العدد 12، 2017، الصفحة 137-182]
  • علوم وتکنولوجيا النانو فاعلية برنامج مقترح فى علوم وتکنولوجيا النانو لتنمية استشراف المستقبل والتذوق الجمالى لدى الطالب المعلم بکلية التربية [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 1-50]

ق

  • قيم مجتمع المعرفة تطوير منهج العلوم فى مرحلة التعليم الأساسى لتحقيق متطلبات الخطة الاستراتيجية لجودة المناهج فى ضوء الخبرة اليابانية وفاعليته فى اکتساب التلاميذ المفاهيم العلمية وقيم مجتمع المعرفة [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 1-66]

ک

  • کليات المسار الهندسي مستوى رضا طلاب وطالبات کليات المسار الهندسي عن الدراسة بالسنة التحضيرية بجامعة الدمام في ضوء بعض المتغيرات [المجلد 20، العدد 12، 2017، الصفحة 183-218]

ل

  • لتتوسع" استخدام إستراتيجية "خطط - لتتوسع" في تدريس الکيمياء لتنمية مهارات التفکير البصري والثقة بالنفس لطلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 111-152]

م

  • ما وراء الفهم استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس مقرر التربية البيئية وأثرها على تنمية ما وراء الفهم والوعي بمخاطر التلوث البيئي لدى طلبة کلية التربية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 161-208]
  • متحف افتراضي فاعلية متحف افتراضي مقترح في تنمية مهارات قراءة الصور ورفع مستوى التحصيل في العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 195-250]
  • متطلبات اقتصاد المعرفة برنامج تدريبي مقترح في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة لتنمية مهارات التفکير الإبداعي ودافعية الإنجاز لدى الطلاب معلمي البيولوجي [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 57-98]
  • متطلبات البحث العلمي حقيبة تعليمية إلکترونية مقترحة لإکساب طلاب نوادي العلوم بالمرحلة الثانوية متطلبات البحث العلمي [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 35-72]
  • متطلبات الخطة الاستراتيجية تطوير منهج العلوم فى مرحلة التعليم الأساسى لتحقيق متطلبات الخطة الاستراتيجية لجودة المناهج فى ضوء الخبرة اليابانية وفاعليته فى اکتساب التلاميذ المفاهيم العلمية وقيم مجتمع المعرفة [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 1-66]
  • مدخل التدريس المتمايز فعالية برنامج مقترح لإعداد معلمى العلوم قائم على مدخل التدريس المتمايز فى تنمية تحصيلهم واکسابهم بعض مهارات ادارة التمايز بين الطلاب أثناء تدريس المادة [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 145-190]
  • مدخل التعليم من أجل التنمية المستدامة "ESD" استخدام مدخل التعليم من أجل التنمية المستدامة "ESD" في تدريس مقرر علوم بيئية لتنمية مفاهيم الاستدامة واتخاذ القرار الأخلاقي لدى الطالبة المعلمة [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 163-196]
  • مدخل التکامل بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل التکامل بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 67-108]
  • مُدّخَل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) أثر أنشطة إثرائية في الکيمياء قائمة على مُدّخَل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في تنمية الوعي بالمهن العلمية والميول المهنية لطلاب المرحلة الثانوية ذوي استراتيجيات التعلَّم العميق والسطحي [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 1-56]
  • مراکز التعلم أثر استخدام مراکز التعلم في العلوم لتصويب التصورات البديلة بوحدة الکون لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 157-185]
  • مستوى الرضا مستوى رضا طلاب وطالبات کليات المسار الهندسي عن الدراسة بالسنة التحضيرية بجامعة الدمام في ضوء بعض المتغيرات [المجلد 20، العدد 12، 2017، الصفحة 183-218]
  • معايير التقويم تقويم مناهج العلوم المطورة بالمرحلة المتوسطة في ضوء معايير تقويم أسس وعناصر وأثر المنهج [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 113-147]
  • معايير العلوم للجيل القادم NGSS رؤية مقترحة لتطوير التربية الجيولوجية عبر المراحل الدراسية المختلفة من منظور معايير العلوم للجيل القادم NGSS [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 109-162]
  • معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) تقويم محتوى مناهج علوم الحياة بالمرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) [المجلد 20، العدد 12، 2017، الصفحة 137-182]
  • معايير توجه STEM تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسى لمعلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية فى ضوء معايير توجه STEM [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 137-190]
  • معلمات العلوم اأثر التعلم بالملاحظة في تنمية توجهات الأهداف للتمکن ومهارات إدارة الصف المتمايز وتحصيل معلمات العلوم أثناء الإعداد ذوي الفعالية الذاتية للتدريس المنخفضة [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 57-118]
  • معلمي البيولوجي دراسة تحليلية؛ لتقصي الجدل العلمي في القضايا العلمية المجتمعية لدى معلمي البيولوجي، وعلاقته بأنماط استدلالهم [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 143-210]
  • معلمي العلوم الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل التکامل بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 67-108]
  • معلمى العلوم تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسى لمعلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية فى ضوء معايير توجه STEM [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 137-190]
  • معلمي العلوم قبل الخدمة فاعلية برنامج تعلم ذاتي في التغذية العلاجية الوقائية لتنمية مهارات التفکير الاستدلالي والاتجاهات العلمية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 1-60]
  • معلمي العلوم قبل الخدمة استخدام البحث الإجرائي مدعوماً بالفيسبوک في تنمية مهارات إدارة الصف و الحل الإبداعي للمشکلات الصفية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 71-126]
  • معلمى الکيمياء أثناء الخدمة برنامج تدريبى عبر الويب فى الکيمياء الرياضية قائم على التعلم المتمرکز حول المشکلة وفاعليته فى تنمية مفاهيم کيمياء الکم ومهارات حل المشکلة الکيميائية والأداء التدريسى لدى معلمى الکيمياء أثناء الخدمة [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 73-116]
  • مفاهيم الاستدامة استخدام مدخل التعليم من أجل التنمية المستدامة "ESD" في تدريس مقرر علوم بيئية لتنمية مفاهيم الاستدامة واتخاذ القرار الأخلاقي لدى الطالبة المعلمة [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 163-196]
  • مفاهيم کيمياء الکم برنامج تدريبى عبر الويب فى الکيمياء الرياضية قائم على التعلم المتمرکز حول المشکلة وفاعليته فى تنمية مفاهيم کيمياء الکم ومهارات حل المشکلة الکيميائية والأداء التدريسى لدى معلمى الکيمياء أثناء الخدمة [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 73-116]
  • مقرر التربية البيئية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس مقرر التربية البيئية وأثرها على تنمية ما وراء الفهم والوعي بمخاطر التلوث البيئي لدى طلبة کلية التربية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 161-208]
  • مهارات ادارة التمايز فعالية برنامج مقترح لإعداد معلمى العلوم قائم على مدخل التدريس المتمايز فى تنمية تحصيلهم واکسابهم بعض مهارات ادارة التمايز بين الطلاب أثناء تدريس المادة [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 145-190]
  • مهارات إدارة الصف استخدام البحث الإجرائي مدعوماً بالفيسبوک في تنمية مهارات إدارة الصف و الحل الإبداعي للمشکلات الصفية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 71-126]
  • مهارات إدارة الصف المتمايز اأثر التعلم بالملاحظة في تنمية توجهات الأهداف للتمکن ومهارات إدارة الصف المتمايز وتحصيل معلمات العلوم أثناء الإعداد ذوي الفعالية الذاتية للتدريس المنخفضة [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 57-118]
  • مهارات التفکير الإبداعي برنامج تدريبي مقترح في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة لتنمية مهارات التفکير الإبداعي ودافعية الإنجاز لدى الطلاب معلمي البيولوجي [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 57-98]
  • مهارات التفکير الأساسية استخدام أنشطة STEM وفق الصفوف المقلوبة في العلوم لتنمية مهارات التفکير الأساسية والقيم العلمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 127-160]
  • مهارات التفکير الاستدلالي فاعلية برنامج تعلم ذاتي في التغذية العلاجية الوقائية لتنمية مهارات التفکير الاستدلالي والاتجاهات العلمية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 1-60]
  • مهارات التفکير البصري استخدام إستراتيجية "خطط - لتتوسع" في تدريس الکيمياء لتنمية مهارات التفکير البصري والثقة بالنفس لطلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 111-152]
  • مهارات التفکير البصري برنامج مقترح قائم على مهارات التفکير البصري لتنمية مهارة الرسم العلمي والوعي بأهميتها لدى الطالبات المعلمات في مادة الأحياء [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 117-149]
  • مهارات التفکير التأملي فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التحصيل ومهارات التفکير التأملي وبعض أبعاد الحس العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 99-156]
  • مهارات التفکير التأملي برنامج قائم على النماذج العقلية فى تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير التأملي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 209-259]
  • مهارات التفکير التأملي فاعلية استراتيجية سکامبر (SCAMPER) في تنمية مهارات التفکير التأملي وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم [المجلد 20، العدد 12، 2017، الصفحة 95-136]
  • مهارات التفکير التحليلي فاعلية استخدام التکامل بين الخرائط الذهنية اليدوية والالکترونية لتنمية التحصيل في العلوم ومهارات التفکير التحليلي والدافعية لدى التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 197-258]
  • مهارات التفکير التحليلى أثر استخدام إستراتيجية جاليين للتخيل الموجه على تنمية بعض مهارات التفکير التحليلى فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 119-162]
  • مهارات التفکير العليا فاعلية استخدام استراتيجية التعلم بالعمل (LBDs) في تنمية بعض مهارات التفکير العليا ومهارات العمل المعملي في مادة العلوم لدى الطالبات الفائقات بالصف الثاني المتوسط بالسعودية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 153-194]
  • مهارات التفکير عالي الرتبة فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتيًا في العلوم لتنمية مهارات التفکير عالي الرتبة ومهارات التنظيم الذاتي لدي طالبات المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 251-295]
  • مهارات التفکير عالي الرتبة فاعلية استخدام نموذج تدريس قائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة والتحصيل الدراسي في العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 93-136]
  • مهارات التفکير فوق المعرفي نموذج الفورمات 4MAT وأثره في تنمية التحصيل وبعض مهارات التفکير فوق المعرفي لدى طلبة دبلوم عام التفرغ بکلية التربية [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 41-104]
  • مهارات التفکير فوق المعرفى أثر أستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة ( (KWL plusفى تنمية بعض مهارات التفکير فوق المعرفى والدافع للأنجاز وتحصيل بعض المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الأول المتوسط بالسعودية [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 191-220]
  • مهارات التنظيم الذاتي فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتيًا في العلوم لتنمية مهارات التفکير عالي الرتبة ومهارات التنظيم الذاتي لدي طالبات المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 251-295]
  • مهارات العمل المعملي فاعلية استخدام استراتيجية التعلم بالعمل (LBDs) في تنمية بعض مهارات التفکير العليا ومهارات العمل المعملي في مادة العلوم لدى الطالبات الفائقات بالصف الثاني المتوسط بالسعودية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 153-194]
  • مهارات حل المشکلة الکيميائية برنامج تدريبى عبر الويب فى الکيمياء الرياضية قائم على التعلم المتمرکز حول المشکلة وفاعليته فى تنمية مفاهيم کيمياء الکم ومهارات حل المشکلة الکيميائية والأداء التدريسى لدى معلمى الکيمياء أثناء الخدمة [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 73-116]
  • مهارات قراءة الصور فاعلية متحف افتراضي مقترح في تنمية مهارات قراءة الصور ورفع مستوى التحصيل في العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 195-250]
  • مهارة الرسم العلمي برنامج مقترح قائم على مهارات التفکير البصري لتنمية مهارة الرسم العلمي والوعي بأهميتها لدى الطالبات المعلمات في مادة الأحياء [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 117-149]
  • مهام تقصي الويب استخدام مهام تقصي الويب لتنمية المسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 12، 2017، الصفحة 1-32]

ن

  • نموذج التحليل البنائي فاعلية نموذج التحليل البنائي في تعديل التصورات البديلة بمادة العلوم وتنمية الاتجاه نحوها لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 1-56]
  • نموذج الفورمات 4MAT نموذج الفورمات 4MAT وأثره في تنمية التحصيل وبعض مهارات التفکير فوق المعرفي لدى طلبة دبلوم عام التفرغ بکلية التربية [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 41-104]
  • نموذج ستيبانز استخدام نموذج ستيبانز في تصحيح التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية وتنمية الاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 51-92]
  • نموذج نيدهام البنائي فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التحصيل ومهارات التفکير التأملي وبعض أبعاد الحس العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 99-156]
  • نوادي العلوم حقيبة تعليمية إلکترونية مقترحة لإکساب طلاب نوادي العلوم بالمرحلة الثانوية متطلبات البحث العلمي [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 35-72]

و

  • وحدة الکون أثر استخدام مراکز التعلم في العلوم لتصويب التصورات البديلة بوحدة الکون لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 157-185]